مصر تنفي بيع حصص من شركات الكهرباء لشركة إسرائيلية

نفى مجلس الوزارء المصري الأنباء التي تم تداولها عن بيع القاهرة لحصص من شركات الكهرباء المصرية لشركة إسرائيلية عن طريق خصخصتها.

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزارء المصري، في تقرير له، إنه «قام بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدة أن تلك الشركات هي ملك للدولة ولم تعرضها الحكومة للبيع أو الخصخصة وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة».

وكانت أوساط سياسية واقتصادية مصرية أبدت مخاوفها من خطوة شراء رجل الأعمال المصري«صادق وهبة» شركة «آي سي باور» الإسرائيلية لتوزيع الكهرباء، بقيمة 1.3 مليار دولار، من رجل الأعمال «عيدان عوفر»، الذي يملك 50% من «مؤسسة (إسرائيل)». تمهيداً لدخول الشركة الإسرائيلية للاستثمار في قطاع الكهرباء المصري.

يذكر أن المجلس الأعلى للاستثمار، برئاسة الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، وافق على طرح من 20 إلى 25% من الشركات التابعة للدولة، على القطاع الخاص، خلال السنوات الثلاث القادمة، في حين مدت الحكومة خطة رفع الدعم عن الكهرباء لثلاث سنوات إضافية، بعد أن كان مخططاً تحريره كلياً عن القطاع في موازنة العام المالي (2019/ 2020).

المصدر | الخليج الجديد