مقطع مؤثر لوالدة محكوم عليه بالإعدام في السعودية.. ماذا قالت؟

ناشدت والدة أحد المحكومين عليهم بالإعدام في السعودية، خادم الحرمين الشريفين «سلمان بن عبد العزيز» وولي عهد الأمير «محمد بن سلمان»، بالتدخل لإنقاذ ابنها.

وفي مقطع فيديو مؤثر لوالدة «عبد الله الطريف»، دعت المنظمات الإنسانية والحقوقية بالنظر في قضية ابنها، والمساهمة في رفع السيف عن عنقه.

وحكت والدة «الطريف»، عن آخر مكالمة لها معه، حين هاتفها قائلا: «سأتصل بك يوم الثلاثاء المقبل إذا كنت حيا».

وسبق أن حذرت منظمة «العفو الدولية» من أن 14 سعوديا يواجهون إعداما وشيكا عقب محاكمة جماعية، أدينوا خلالها بإثارة الشغب والسرقة والتمرد، عبر مشاركتهم في مظاهرات مناهضة لحكومة المملكة.

وقالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها، إن هؤلاء الأشخاص تعرضوا للتعذيب، وهو الأمر الذي يجعل اعترافاتهم باطلة ولا يعتد بها، مشيرة إلى أن محاكمتهم اتسمت بالجور الفادح، حيث أصدر القاضي حكمه بمعاقبتهم بأقصى العقوبات قسوة ولا إنسانية، ألا وهي عقوبة الإعدام.

وطالبت «العفو الدولية» بوقف تنفيذ أحكام الإعدام فورا؛ وإلغاء أحكام الإدانة الصادرة ضد الأشخاص الأربعة عشر، وإعادة محاكمتهم بما يتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة ودون اللجوء إلى استخدام عقوبة الإعدام، والأمر بإجراء تحقيق نزيه ومستقل وفعال على وجه السرعة بخصوص ادعاءات المتهمين بالتعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة.

وشنت السعودية خلال الأشهر الأخيرة حملة اعتقالات طالت معارضين سياسيين، تحديدا في محافظة القطيف شرقي البلاد.

وفي 11 يوليو/تموز الكماضي، أعدمت الرياض 4 أشخاص أدينوا بارتكاب جرائم إرهابية، بما فيها اعتداءات على الشرطة وأعمال شغب في القطيف، بحسب وزارة الداخلية.

وتعد معدلات الإعدام في السعودية بين الأعلى في العالم، حيث أعدمت المملكة 66 شخصا منذ بداية العام الجاري، بحسب «منظمة العفو الدولية».

المصدر | الخليج الجديد