موقع إسرائيلي: علينا نسيان التطبيع مع تركيا ودعم الأكراد والخليج

دعا موقع «عاروتس شيفع» إسرائيل إلى دعم استقلال إقليم كردستان العراق، والتخلي عن آمال تطبيع العلاقات مع تركيا في ظل حكم «أردوغان»، والعمل بشكل صريح ومباشر مع الأكراد ودول مجلس التعاون الخليجي.

ونشر الموقع الذي يعد الموقع الرسمي لتيار الصهيونية الدينية المتطرفة، مقالا للكاتبة، «راحيل أفراهام»، بعنوان «على إسرائيل دعم استفتاء استقلال الأكراد» زعمت فيه أن ثمة تشابها عجيبا بين التاريخ الكردي وتاريخ (الشعب اليهودي)، حيث يتعرض الأكراد للاضطهاد لمجرد أنهم جزء من مجموعة إثنية مختلفة ولديهم لغة وثقافة فريدة تختلف عن بقية العراقيين.

وقالت إن دعم استقلال إقليم كردستان يتوافق مع سعي إسرائيل إلى تحسين العلاقات مع العالم العربي الأوسع، ومع ما وصفته بنضال إسرائيل ضد الإرهاب؛ لأن إسرائيل والأكراد يتقاسمان نفس الأعداء.

وأضافت أن «استقلال كردستان يتوافق مع مصلحة إسرائيل في قطع الهلال الشيعي، والتصدي للعدوان الإيراني في المنطقة، حيث أن دولة كردستان ستجعل من الصعب على إيران أن تقدم الدعم اللوجيستي لوكلائها في العراق وسوريا ولبنان، ومن ثم فإن هذه الدولة المستقلة هي الطريقة الأسهل والأكثر فعالية لضمان تلبية المصالح الحيوية لإسرائيل في المنطقة.»

يذكر أن رئاسة إقليم كردستان العراق أعلنت في مطلع الشهر الحالي نيتها تنظيم استفتاء حول استقلال الإقليم العراقي في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويواجه استقلال الإقليم معارضة قوية من جانب أنقرة وطهران فضلا عن الحكومة المركزية في العراق. ووصف الرئيس، «رجب طيب أردوغان»، قرار الدعوة إلى الاستفتاء على الاستقلال بأنه قرار خاطئ يشكل تهديدا لوحدة الأراضي العراقية، كما وصفه رئيس الوزراء «بن علي يلدريم»، بالقرار غير المسؤول.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع حكومة الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي شمال العراق، حيث يزور زعيم الإقليم مسعود بارزاني أنقرة باستمرار، ورغم أن الاستثمارات التركية تتدفق على مدينة أربيل عاصمة الإقليم، فإن تركيا تنظر بقلق تجاه أية خطوات نحو استقلال الإقليم بشكل تام.

وكان إقليم كردستان العراق أعلن، أوائل يونيو/حزيران الجاري، أنه سيجري استفتاء على الاستقلال في 25سبتمبر/أيلول المقبل.

هذا، ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991.

وكان رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، قال في مقابلة مع مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، أنه أخبر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بأن مسألة إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كردستان.

المصدر | الخليج الجديد+ ترك برس