«ميركاتو 2017».. نجوم كبار يغيبون عن أضواء الساحرة المستديرة

«الاعتزال أو الانتقال لأندية أقل»، هذا ما شهده ماراثون الميركاتو الحالي الذي تشتعل فيه المنافسة بين مختلف الأندية من أجل الحصول على خدمات أبرز اللاعبين لتدعيم صفوفهم استعداداً للموسم الكروي الجديد «2017/ 2018».

ونستعرض معا أبرز هؤلاء النجوم التي خفقت من سماء الساحرة المستديرة في ميركاتو صيف 2017، من خلال هذا التقرير:

  • الإيطالي فرانشيسكو توتي

أعلن توتي، نجم وأسطورة نادي روما ومنتخب إيطاليا، اعتزاله كرة القدم بنهاية الموسم الماضي 2016/ 2017، وذلك بعد مسيرة استمرت 25 عاماً.

وبدأ توتي مسيرته مع كرة القدم في نادي روما الذي ظل طوال مسيرته المهنية مخلصاً له ولقميص الذئاب، فهو أكثر من مثل نادي العاصمة الإيطالية في تاريخه، وذلك رغم محاولة العديد من أندية أوروبا الكبرى الحصول على خدماته كريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يوناتيد.

وتم اختياره من قبل الأسطورة البرازيلية بيليه في قائمة 125 أعظم لاعب حي وذلك في احتفال مرور 100 عام علي الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

وخاض توتي مع ذئاب روما 785 مباراة أحرز خلالهم 307 هدفاً، وصنع 124 آخرين، ومع منتخب بلاده الأول خاض 57 مباراة أحرز خلالهم 9 أهداف وصنع 11 آخرين.

توج ملك روما طوال ميسرته بـ7 بطولات فقط، هي «الدوري الإيطالي، كأس إيطاليا (مرتين)، السوبر الإيطالي (مرتين)، كأس أمم أوروبا تحت 21 سنة، كأس العالم»، كما حصل على لقب هداف الدوري الإيطالي موسم 2006/ 2007، وأحسن لاعب إيطالي مرتين 2000 و2003.

  • الألماني فيليب لام

هو اللاعب التكتيكي الأفضل في العالم، هكذا وصفه الكثيرون، قرر خلع قميص بايرن ميونيخ واعتزال كرة القدم عقب التتويج ببطولة الدوري الألماني الموسم الماضي 2016/ 2017، بعد مسيرة امتدت إلى 15 سنة مع الفريق الأول للعملاق البافاري.

خاض لام مع بايرن ميونيخ 517 مباراة أحرز خلالهم 16 هدفاً وصنع خلالهم 72 آخرين، كما ارتدى قميص شتوتجارت لـ71 مباراة أحرز خلالهم 3 أهداف وصنع 6 آخرين، ومع منتخب ألمانيا الأول خاض 113 مباراة أحرز فيهم 5 أهداف وصنع 18 آخرين.

توج لام ببطولة الدوري الألماني 8 مرات، وكأس ألمانيا 6 مرات، والسوبر الألماني 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة، وكأس العالم للأندية مرة واحدة، وكأس العالم مرة واحدة.

  • الإنجليزي جون تيري

فضل تيري الانتقال إلى نادي أستون فيلا الذي ينافس بدوري الدرجة الأولى الإنجليزي عن ارتداء قميص نادي ينافس بالدوري الممتاز «بريمير ليغ» حتى لا يواجه ناديه السابق تشيلسي، وقال: «عقلي يرفض تمامًا فكرة اللعب ضد تشيلسي، لقد قضيت 22 سنة معهم».

وقرر تشيلسي نهاية الموسم الماضي عدم تجديد عقد قائد الفريق الأول، جون تيري، والاستفادة منه كعضو في الجهاز الفني والتدريبي إلا أنه فضل الاستمرار في الملاعب مع فريق أخر.

وخاض تيري مع أسود لندن 690 مباراة أحرز خلالهم 65 هدفاً وصنع 29 آخرين، وذلك رغم كونه مدافع، ومع منتخب إنجلترا خاض 78 مباراة أحرز خلالهم 6 أهداف وصنع 3 آخرين.

وتمكن تيري مع تشيلسي من التتويج بـ16 بطولة «الدوري الإنجليزي 5 مرات، كأس الاتحاد الإنجليزي 5 مرات، كأس الرابطة 3 مرات، الدرع الخيري مرتين، دوري أبطال أوروبا مرة واحدة، الدوري الأوروبي مرة واحدة».

  • الإنجليزي واين روني

اضطر الفتي الذهبي للكرة الإنجليزية، واين روني، للرحيل عن ناديه مانشستر يونايتد، هذا الصيف، بعدما خرج من حسابات المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو الذي وضعه معظم فترات الموسم الماضي «2016/ 2017» على دكة البدلاء.

عاد روني إلى ناديه القديم إيفرتون بعدما تأكد من عدم وجود أي فرصه لحجز مقعداً له بالتشكيل الأساسي للشياطين الحمر في وجود مورينيو، جيث وقع على عقود انضمامه إلى التوفيز لمدة موسمين.

وقضى روني 13 عاماً بقميص مانشستر يونايتد، خاض معه 559 مباراة أحرز خلالهم 253 هدفاً وصنع 145 آخرين، وحقق معه بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز 5 مرات، وكأس الرابطة الإنجليزية 4 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة، والدرع الخيري 5 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، والدوري الأوروبي مرة واحدة، وكأس العالم للأندية مرة واحدة.

  • الأسباني تشابي ألونسو

قرر نجم وسط ميدان نادي بايرن ميونيخ الألماني ومنتخب أسبانيا، تشابي ألونسو، تعليق حذائه نهاية الموسم الماضي «2016/ 2017» بعد مسيرة مع كرة القدم استمرت لـ17 عاماً، بدأها في إسبانيا مع نادي ريال سوسيداد ثم إيبار قبل أن يرحل إلى ليفربول الإنجليزي ويعود منه بلده عبر بوابة ريال مدريد، كما خاض تجربة احترافية بنادي بايرن ميونيخ.

وخاض ألونسو خلال مسيرته 689 مباراة في مختلف البطولات بالملاعب الإسبانية والإنجليزية والألمانية، شهدت إحرازه 43 هدفاً وصنع 57 آخرين.

ومع منتخب أسبانيا الأول، خاض ألونسو 122 مباراة أحرز خلالهم 16 هدفاً وصنع 9 آخرين.

توج ألونسو خلال مسيرته بـ17 بطولة، مع ليفربول «الدرع الخيري، كأس السوبر الأوروبي، دوري أبطال أوروبا، كأس الاتحاد الإنجليزي»، مع ريال مدريد «الدوري الإسباني، كأس ملك إسبانيا مرتين، كأس السوبر الأسباني، كأس السوبر الأوروبي»، ومع بايرن ميونيخ «الدوري الألماني 3 مرات، كأس ألمانيا، كأس السوبر الألماني»، ومع منتخب بلاده توج ببطولة كأس أمم أوروبا وكأس العالم.

المصدر | الخليج الجديد