«واي فاي» و«جاتو سواريه».. اشتراطات سعودية لترفيه حجاج الداخل

اشترطت وزارة الحج والعمرة السعودية، «رفاهية بلا حدود» لحاج الداخل.

وتضمنت الخطوط العريضة لحملات الحج والعمرة، تجهيز الخيام المعدة لاستقبال الضيوف بمادة الجبس بورد، والتجهيزات الداخلية، فضلاً عن اشتراط نوعية فخمة من الأثاث مع تغطية الأراضي بالموكيت.

فيما لم تتوقف اشتراطات الوزارة عند نوعية الخيام والأثاث، بل تجاوزت ذلك لتشمل توضيحاً تفصيلياً، إذ حددت ثلاثة أنواع من الأرفف مخصصة لأغراض الحجاج، إضافة إلى اشتراطها وجود دورات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما حددت أعداد دورات المياه الأخرى بما يتماشى مع أعداد الحجاج، بحيث تخصص دورة مياه لعدد معين من الحجاج لا يتجاوز 30 حاجاً، بحسب صحيفة «الحياة».

وفيما يتعلق بالترفيه في فئات الخمس نجوم، التي حددتها وزارة الحج والعمرة ووضعتها كشروط أساسية لا بد من توفيرها من أصحاب الحملات، شملت نوعية الأطعمة المقدمة في الوجبات الثلاث، فضلاً عن تحديد أسماء الأصناف المالحة والحلويات التي تعددت أطباقها بدءاً بالبسبوسة وانتهاءً بـ«الجاتو سوارية»، إضافة إلى الوجبات الخفيفة التي حددت للمسؤولين عنها أنواعها ومحتوياتها سواء من الأنواع المالحة منها كسندويتشات خفيفة أو حلويات، كما اشترطت وجود أنواع معينة من الكيك وأصناف من البسكويت وخلافه.

في حين تضمنت قائمة الأطعمة التي حددتها وزارة الحج والعمرة أنواع المشروبات الساخنة والباردة التي تقدم للحجاج، إضافة إلى تحديدها أنواع القهوة سواءً العربية أم الأمريكية وخلافه، كما اشترطت وجود الشاي بأنواعه كافة، إضافة إلى المشروبات الباردة التي تشمل العصائر بمختلف أنواعها والمشروبات الغازية بأنواعها كافة، بجانب توفير عبوات المياه الباردة كجزء أساسي من الخدمة.

ولم تغفل وزارة الحج والعمرة عن تعدد أنواع الترفيه للحجاج أثناء أدائهم لمناسك الحج، إذ اشترطت توفير خدمات الإنترنت وتحديداً «الواي فاي»، كجزء لا يتجزأ من تجهيزات الخيام المعدة لاستقبال حجاج بيت الله لهذا العام.

وشددت الوزارة على جميع أصحاب حملات الحج وجود مرشد ديني لكل حملة، إضافة إلى مرشدين متخصصين في تفويج الحجاج في أيام رمي الجمرات، وكذلك في يوم عرفة ومزدلفة لتحاشي حدوث الازدحام وتفويج الحجاج بسهولة وأمان.

كما حددت الوزارة في اشتراطاتها نوعية المسكن والمأكل في جميع المشاعر المقدسة الثلاث وهي مزدلفة ومنى وعرفات.

ومن المقرر أن تدشن وزارة الحج والعمرة، غرة شهر ذي القعدة المقبل، المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، الذي سيستقبل من خلال بوابته الإلكترونية على الرابط، جميع راغبي الحج من المواطني والمقيمين بالمملكة.

وستكون بوابة المسار المنفذ الوحيد للحجز والتعاقد في خدمة حجاج الداخل لهذا العام لكل البرامج المعتمدة (العام، وحج منخفض التكلفة، والحج الميسّر).

كما يمثل السداد الإلكتروني في المسار لقيمة شريحة الخدمة المختارة أهم دعائمه، إذ سيوفر لراغبي الحج الوسيلة الآمنة للتعاقد مع إحدى المنشآت المرخص لها من الوزارة بممارسة هذه الخدمة.

وراوحت أسعار شرائح البرنامج العام بين 7561 و11905 ريالات مصاريف النقل إلى مكة ومنها، فيما راوحت أسعار برنامج حج منخفض التكلفة بين 3447 و4797 ريالاً، وفي برنامج الحج الميسر «سكن في مكة المكرمة بدلاً عن منى» بقيمة 3465 ريالاً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات