10 أرقام تحطمت في أوروبا موسم 2016–2017

حطمت العديد من الأرقام القاسية في موسم 2016/2017 وقد انبهر متتبعوا عالم كرة القدم بقدرات بعض الفرق وعدد من اللاعبين تحديدًا.

سنعود بكم في التقرير التالي لأبرز 10 إنجازات استثنائية

1- توج موناكو بقلب الدوري الفرنسي مسجلاً ما مجموعه 104 هدف وهو أعلى حصيلة لموسم واحد في تاريخ الدوري وكان ناجحًا أيضًا على المستوى القاري، فقد بلغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا والذي أقصي فيه على يد عملاق الكرة الإيطالية يوفنتوس.

2- أصبح المهاجم الفرنسي «كيليان مبابي» أصغر من يسجل 15 هدفًا في موسم واحد في الدوري الفرنسي، ذلك علاوة على كونه أصغر من سجل في المربع الذهبي من دوري أبطال أوروبا.

3- اليوفي فاز بالدوري الإيطالي للسنة السادسة على التوالي وهو رقم قياسي جديد في المسابقة.

4- تجاوز الفتى الذهبي «واين روني» حاجز ال250 هدفًا مع مانشستر يونايتد ليصبح بذلك الهداف التاريخي للنادي، اللاعب وصل لهذا الإنجاز بطريقة مميزة، فقد زار شباك ستوك سيتي في الوقت المبدد وبضربة حرة مباشرة في غاية الجمال مهديًا تعادلاً ثمينًا لفريقه.

5- بفوزه مع مانشستر يونايتد بلقب الدوري الأوروبي، أصبح البرتغالي «جوزيه مورينيو» أول مدرب يتمكن من التتويج في مناسبتين بالمسابقتين القاريتين، فقد حقق اليوروبا ليج لأول مرة مع بورتو سنة 2003، قبل أن يقوده لمعانقة دوري الأبطال في السنة الموالية، فيما حصل على الكأس ذات الأذنين الأخرى مع نادي إنتر الإيطالي سنة 2010.

6- يعتبر بايرن ميونخ هو الفريق الذي تمكن من حصد أطول سلسلة انتصارات على أرضه في دوري أبطال أوروبا، إذ عرف طعم الفوز في 16 مناسبات متتالية، قبل أن يهزمه ريال مدريد في ربع النهائي بـ 2–1 هناك في الأليانز أرينا، إحصائية توضح صلابة الدفاع في السنوات الماضية وكذلك تألق الحارس «مانويل نوير».

7- رغم أن بوروسيا دورتموند أقصي من دور ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد موناكو، إلا أنه لم يخرج خاوي الوفاض، بل ترك بصمته في هذه النسخة برقم قياسي تمثل في تسجيله لأكبر عدد من الأهداف (21) في تاريخ دور المجموعات. أرقام لعب فيها الفوز على ليجيا وارسو ذهابًا وإيابًا 6–0 و8–4 دورًا في غاية الأهمية

8- تمكن «ليونيل ميسي» من الوصول للهاتريك ال7 في دوري أبطال أوروبا. إنجاز بدأ أول سطوره أمام آرسنال سنة 2010 واختتمه أمام مانشستر سيتي في دور المجموعات جاعلاً نفسه ملك الثلاثيات.

9- أصبح كريستيانو أول لاعب في التاريخ يتجاوز حاجز ال100 هدف في دوري أبطال أوروبا ذلك مع كونه العنصر الوحيد الذي سجل 15 هدفًا في نسخة واحدة من المسابقة.

10- ريال مدريد هو الفريق الذي تمكن من تسجيل هدف على الأقل في 62 مباراة متتالية كما استطاع أن يحطم رقم البرسا ويتفادى الخسارة في سلسلة 40 مواجهة. لن ننس أيضًا أنه النادي الوحيد الذي تمكن من تحقيق الكأس ذات الأذنين مرتين متتابعتين في نظامها الجديد.
المصدر | الخليج الجديد